منتدي فرسان المساعده


 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  أحلى خدمة  
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
الابداع العربي يرحب بكم
خواطر عاشق
اشتقت لك ياحب عمري
خاطرة حزينة
اعرف رقم تليفونك فى 10 ثوانى
احبك
طاجن بالباشميل
هديه صلى الله عليه وسلم في مكافأة المعروف
صبر الرسول صلى الله عليه وسلم
التين
الإثنين مارس 16, 2015 1:32 pm
الثلاثاء فبراير 24, 2015 9:29 pm
الثلاثاء فبراير 24, 2015 9:29 pm
الثلاثاء فبراير 24, 2015 9:28 pm
الثلاثاء فبراير 24, 2015 9:27 pm
الثلاثاء فبراير 24, 2015 9:19 pm
الثلاثاء فبراير 24, 2015 8:33 pm
الثلاثاء فبراير 24, 2015 8:31 pm
الثلاثاء فبراير 24, 2015 8:30 pm
الثلاثاء فبراير 24, 2015 8:29 pm











شاطر
 

 سلُِسلُِة قٌصص آلُِقٌرٍآن آلُِڪرٍيم ( قٌصة قوم سبأ )

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
imad max
فــــارس نشيــط
فــــارس نشيــط
imad max

ذكر
عدد المساهمات : 361
نقاطك في المنتدى : 1073
التقييم : 0

تاريخ التسجيل : 23/07/2013

سلُِسلُِة قٌصص آلُِقٌرٍآن آلُِڪرٍيم ( قٌصة قوم سبأ ) Empty
مُساهمةموضوع: سلُِسلُِة قٌصص آلُِقٌرٍآن آلُِڪرٍيم ( قٌصة قوم سبأ )   سلُِسلُِة قٌصص آلُِقٌرٍآن آلُِڪرٍيم ( قٌصة قوم سبأ ) Emptyالثلاثاء يوليو 23, 2013 5:42 pm










كيفكم أعضآء و زوآر منتدى العآشق الكرآم أن شاء الله الكل بخير و أحسن حآل ...~

كما عودتكم أحبتي بكل أسبوع نطرح لكم قصة من قصص القرآن الكريم و اليوم سنكمل سلسة بقصة

قوم سبأ و تبطرهم على نعمة الله فبدل الله لهم الجنات التي كانوا فيها بسيل العرم

كما ذكرت في القرآن الكريم ..
فهيا بنا أحبتي إلى القصة ..



http://im39.gulfup.com/55lgM.png


إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده

الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدًا

عبده ورسوله...اما بعد....




قال الله تعالى، في سورة "سبأ":

" لَقَدْ كَانَ لِسَبَإٍ فِي مَسْكَنِهِمْ آيَةٌ جَنَّتَانِ عَنْ يَمِينٍ وَشِمَالٍ كُلُوا مِنْ رِزْقِ رَبِّكُمْ وَاشْكُرُوا لَهُ بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ فَأَعْرَضُوا

فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ سَيْلَ الْعَرِمِ وَبَدَّلْنَاهُمْ بِجَنَّتَيْهِمْ جَنَّتَيْنِ ذَوَاتَيْ أُكُلٍ خَمْطٍ وَأَثْلٍ وَشَيْءٍ مِنْ سِدْرٍ قَلِيلٍ ذَلِكَ جَزَيْنَاهُمْ بِمَا كَفَرُوا

وَهَلْ نُجَازِي إِلَّا الْكَفُورَ وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ الْقُرَى الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا قُرًى ظَاهِرَةً وَقَدَّرْنَا فِيهَا السَّيْرَ سِيرُوا فِيهَا لَيَالِيَ وَأَيَّامًا

آمِنِينَ فَقَالُوا رَبَّنَا بَاعِدْ بَيْنَ أَسْفَارِنَا وَظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ فَجَعَلْنَاهُمْ أَحَادِيثَ وَمَزَّقْنَاهُمْ كُلَّ مُمَزَّقٍ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِكُلِّ صَبَّارٍ

شَكُورٍ
".

قال علماء النسب منهم محمد بن إسحاق : اسم سبأ عبد شمس بن يشجب بن يعرب بن قحطان قالوا : وكان أول من

سبى من العرب فسمي سبأ لذلك ، وكان يقال له : الرائش لأنه كان يعطي الناس الأموال من متاعه. قال السهيلي :

ويقال : إنه أول من تتوج. وذكر بعضهم أنه كان مسلما وكان له شعر بشر فيه بوجود رسول الله صلى الله عليه وسلم

فمن ذلك قوله :

ســيملك بعدنــا ملكـا عظيمـا نبــي لا يرخـص فـي الحـرام **ويملـك بعــده منهـم ملــوك يدينـــون العبــاد بغــير ذام

ويملـك بعـدهم منـا ما ملوك يصــير الملــك فينـا باقتسـام **ويملــك بعــد قحطــان نبــي تقـــي جبينــه خــير الأنــام

يسمى أحــمدا يــا ليـت أنـي أعمـــر بعــد مبعثــه بعــام **فـــأعضده وأحــبوه بنصــري بكـــل مدجـــج وبكـــل رام

متــى يظهــر فكونـوا ناصريـه ومــن يلقــاه يبلغــه ســلامي حكاه ابن دحية في كتابه " التنوير في مولد البشير النذير ".

وقال الإمام أحمد : حدثنا أبو عبد الرحمن حدثنا ابن لهيعة عن عبد الله بن هبيرة السبائي عن عبد الرحمن بن وعلة

سمعت عبد الله بن العباس يقول : إن رجلا سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن سبأ ما هو ؟ أرجل أم امرأة أم أرض ؟

قال : بل هو رجل ، ولد عشرة فسكن اليمن منهم ستة وبالشام منهم أربعة ، فأما اليمانيون فمذحج وكندة والأزد

والأشعريون وأنمار وحمير وأما الشامية فلخم وجذام وعاملة وغسان ،
وقد ذكرنا في التفسير أن فروة بن مسيك

الغطيفي هو السائل عن ذلك كما استقصينا طرق هذا الحديث وألفاظهن هناك ولله الحمد.

والمقصود أن سبأ يجمع هذه القبائل كلها ، وقد كان فيهم التبابعة بأرض اليمن واحدهم تبع وكان لملوكهم تيجان

يلبسونها وقت الحكم كما كانت الأكاسرة ملوك الفرس يفعلون ذلك ، وكانت العرب تسمي كل من ملك اليمن مع

الشحر وحضرموت تبعا ، كما يسمون من ملك الشام مع الجزيرة قيصر ، ومن ملك الفرس كسرى ومن ملك مصر

فرعون
، ومن ملك الحبشة النجاشي ومن ملك الهند بطليموس ، وقد كان من جملة ملوك حمير بأرض اليمن بلقيس

وقد قدمنا قصتها مع سليمان عليه السلام وقد كانوا في غبطة عظيمة وأرزاق دارة وثمار وزروع كثيرة وكانوا مع ذلك

على الاستقامة والسداد وطريق الرشاد فلما بدلوا نعمة الله كفرا أحلوا قومهم دار البوار .


قال محمد بن إسحاق عن وهب بن منبه أرسل الله إليهم ثلاثة عشر نبيا ، وزعم السدي أنه أرسل إليهم اثني عشر ألف

نبي ، فالله أعلم.

لما والمقصود أنهمعدلوا عن الهدى إلى الضلال ، و سجدوا للشمس من دون الله ، وكان ذلك في زمان بلقيس وقبلها

أيضا ، واستمر ذلك فيهم حتى أرسل الله عليهم سيل العرم كما قال تعالى ( فَأَعْرَضُوا فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ سَيْلَ الْعَرِمِ

وَبَدَّلْنَاهُمْ بِجَنَّتَيْهِمْ جَنَّتَيْنِ ذَوَاتَيْ أُكُلٍ خَمْطٍ وَأَثْلٍ وَشَيْءٍ مِنْ سِدْرٍ قَلِيلٍ ذَلِكَ جَزَيْنَاهُمْ بِمَا كَفَرُوا وَهَلْ نُجَازِي إِلَّا الْكَفُورَ
) .

ذكر غير واحد من علماء السلف والخلف من المفسرين وغيرهم أن سد مأرب كان صنعته أن المياه تجري من بين جبلين

فعمدوا في قديم الزمان فسدوا ما بينهما ببناء محكم جدا حتى ارتفع الماء فحكم على أعالي الجبلين وغرسوا فيهما

البساتين والأشجار المثمرة الأنيقة ، وزرعوا الزروع الكثيرة ، ويقال كان أول من بناه سبأ بن يعرب وسلط إليه سبعين

وادياً يفد إليه وجعل له ثلاثين فرضة يخرج منها الماء ومات ولم يكمل بناؤه فكملته حمير بعده ، وكان اتساعه فرسخا

في فرسخ وكانوا في غبطة عظيمة وعيش رغيد وأيام طيبة حتى ذكر قتادة وغيره أن المرأة كانت تمر بالمكتل على

رأسها فيمتلئ من الثمار ما يتساقط فيه من نضجه وكثرته وذكروا أنه لم يكن في بلادهم شيء من البراغيث ولا الدواب

الموذية لصحة هوائهم وطيب فنائهم , كما قال تعالى

(( لَقَدْ كَانَ لِسَبَإٍ فِي مَسْكَنِهِمْ آيَةٌ جَنَّتَانِ عَنْ يَمِينٍ وَشِمَالٍ كُلُوا مِنْ رِزْقِ رَبِّكُمْ وَاشْكُرُوا لَهُ بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ))

وكما قال تعالى(( وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِنْ كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ ))


فلما عبدوا غير الله و بطروا نعمته وسألوا بعد تقارب ما بين قراهم وطيب ما بينها من البساتين وأمن الطرقات سألوا أن

يباعد بين أسفارهم وأن يكون سفرهم في مشاق وتعب وطلبوا أن يبدلوا بالخير شرا كما سأل بنو إسرائيل بدل المن

والسلوى البقول والقثاء والفوم والعدس والبصل فسلبوا تلك النعمة العظيمة والحسنة العميمة بتخريب البلاد والشتات

على وجوه العباد كما قال تعالى( فَأَعْرَضُوا فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ سَيْلَ الْعَرِمِ) قال غير واحد : أرسل الله على أصل السد الفار

وهو الجرذ ويقال : الخلد . فلما فطنوا لذلك أرصدوا عندها السنانير فلم تغن شيئا إذ قد حم القدر ولم ينفع الحذر كلا لا

وزر ، فلما تحكم في أصله الفساد سقط وانهار فسلك الماء القرار ، فقطعت تلك الجداول والأنهار ، وانقطعت تلك

الثمار ، وبادت تلك الزروع والأشجار ، وتبدلوا بعدها برديء الأشجار والأثمار كما قال العزيز الجبار: ( وَبَدَّلْنَاهُمْ بِجَنَّتَيْهِمْ

جَنَّتَيْنِ ذَوَاتَيْ أُكُلٍ خَمْطٍ وَأَثْلٍ)
قال ابن عباس ومجاهد وغير واحد : هو الأراك وثمره البرير ، وأثل وهو الطرفاء وقيل :

يشبهه وهو حطب لأثمر له وَشَيْءٍ مِنْ سِدْرٍ قَلِيلٍ وذلك لأنه لما كان يثمر النبق كان قليلا مع أنه ذو شوك كثير ، وثمره

بالنسبة إليه كما يقال في المثل : لحم جمل غث على رأس جبل وعر لا سهل فيرتقى ولا سمين فينتقى ، ولهذا قال

تعالى (ذَلِكَ جَزَيْنَاهُمْ بِمَا كَفَرُوا وَهَلْ نُجَازِي إِلَّا الْكَفُور ) أي : إنما نعاقب هذه العقوبة الشديدة من كفر بنا وكذب رسلنا

وخالف أمرنا وانتهك محارمنا وقال تعالى( فَجَعَلْنَاهُمْ أَحَادِيثَ وَمَزَّقْنَاهُمْ كُلَّ مُمَزَّقٍ) وذلك أنهم لما هلكت أموالهم وخربت

بلادهم احتاجوا أن يرتجلوا منها وينتقلوا عنها فتفرقوا في غور البلاد ونجدها أيدي سبأ شذر مذر ، فنزلت طوائف منهم

الحجاز وهم خزاعة نزلوا ظاهر مكة وكان من أمرهم ما سنذكره ، ومنهم المدينة المنورة اليوم ، فكانوا أول من سكنها

ثم نزلت عندهم ثلاث قبائل من اليهود : بنو قينقاع وبنو قريظة وبنو النضير فحالفوا الأوس والخزرج وأقاموا عندهم ، وكان

من أمرهم ما سنذكره ، ونزلت طائفة أخرى منهم الشام وهم الذين تنصروا فيما بعد وهم غسان وعاملة وبهراء ولخم

وجذام وتنوخ وتغلب وغيرهم وسنذكرهم عند ذكر فتوح الشام في زمن الشيخين رضي الله عنهما.

قال محمد بن إسحاق : حدثني أبو عبيدة قال : قال الأعشى بن قيس بن ثعلبة وهو ميمون بن قيس

وفـــي ذاك للمؤتســى أســوة **** ومـــــأرم عفــي عليهـــــا العـرم

رخـــام بنتــه لهــم حــــمير**** إذا جــــــــاء مــواره لــم يــرم

فـــأروى الـــزرع وأعــنانهــا **** عــلى ســعة مــاءهم إذ قسـم

فصـــاروا أيـــــادي لا يقــدرون **** عـــلى شـرب طفـل إذا مـا فطـم


وقد ذكر محمد بن إسحاق في كتاب " السيرة " أن أول من خرج من اليمن قبل سيل العرم عمرو بن عامر اللخمي ولخم هو

ابن عدي بن الحارث بن مرة بن أدد بن زيد بن هميسع بن عمرو بن عريب بن يشجب بن زيد بن كهلان بن سبأ ويقال : لخم بن

عدي بن عمرو بن سبأ قاله ابن هشام قال ابن إسحاق وكان سبب خروجه من اليمن ، فيما حدثني أبو زيد الأنصاري أنه رأى

جرذا يحفر في سد مأرب الذي كان يحبس عليهم الماء فيصرفونه حيث شاءوا من أرضهم فعلم أنه لا بقاء للسد على ذلك

فاعتزم على النقلة عن اليمن فكاد قومه فأمر أصغر ولده إذا أغلظ عليه ولطمه أن يقوم إليه فيلطمه ففعل ابنه ما أمره

به فقال عمرو : لا أقيم ببلد لطم وجهي فيه أصغر ولدي وعرض أمواله فقال أشراف من أشراف اليمن : اغتنموا غضبة

عمرو فاشتروا منه أمواله وانتقل في ولده ، وولد ولده وقالت الأزد : لا نتخلف عن عمرو بن عامر ، فباعوا أموالهم وخرجوا

معه فساروا حتى نزلوا بلاد عك مجتازين يرتادون البلدان فحاربتهم عك فكانت حربهم سجالا ففي ذلك قال عباس بن مرداس

وعـك بـن عدنـان الـذين تلعبـوا ****** بغسـان حـتى طـردوا كـل مطرد


قال : فارتحلوا عنهم فتفرقوا في البلاد فنزل آل جفنة بن عمرو بن عامر الشام ونزل الأوس والخزرج يثرب ونزلت خزاعة

مرا ونزلت أزد السراة السراة ونزلت أزد عمان عمان ثم أرسل الله تعالى على السد السيل فهدمه وفي ذلك أنزل الله هذه

الآيات وقد روي عن السدي قريب من هذا وعن محمد بن إسحاق في رواية أن عمرو بن عامر كان كاهنا ، وقال غيره كانت

امرأته طريفة بنت الخير الحميرية كاهنة فأخبرت بقرب هلاك بلادهم وكأنهم رأوا شاهد ذلك في الفأر الذي سلط على سدهم

ففعلوا ما فعلوا والله أعلم وقد ذكرت قصته مطولة عن عكرمة فيما رواه ابن أبي حاتم في " التفسير ".




قام بتصميم الموضوع ( siniora)

وتنسيق الموضوع (
siniora)

ورفع الفيديو ( سيلفر
) جزاه الله كل خير..~

الفيديو عبارة عن قصة قوم سبأ يرويها الشيخ نبيل عوضي لمن يحب أن يستمع

للقصة بتشويق و متعة لا مثيل لها ..~


حجم الملف:
117.55 MB

مرفوع على موقع : مركز الخليج

http://www.gulfup.com/?wg55JF

مصادر موضوع : من الشيخ نبيل العوضي من قصص القرآن

و من موقع : شبكة الإسلام للجميع


وفي الختام: أسأل الله أن يكون عملي هذا خالصاً لوجة الله تعالى و أن نلتقي بكم في

قصص قادمة أن شاء الله إلى هذا الوقت نستودعكم الله الذي لا تضيع و دائعه








التعديل الأخير تم بواسطة ŜIήĬoЯā ; 06-14-2013 الساعة 08:41 PM
رد مع اقتباس
توقيع imad max
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
a.c hip-love

a.c hip-love

عدد المساهمات : 86
نقاطك في المنتدى : 86
التقييم : 0

تاريخ التسجيل : 23/07/2013

سلُِسلُِة قٌصص آلُِقٌرٍآن آلُِڪرٍيم ( قٌصة قوم سبأ ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلُِسلُِة قٌصص آلُِقٌرٍآن آلُِڪرٍيم ( قٌصة قوم سبأ )   سلُِسلُِة قٌصص آلُِقٌرٍآن آلُِڪرٍيم ( قٌصة قوم سبأ ) Emptyالأحد أغسطس 04, 2013 11:02 am

شكرا على الطرح
توقيع a.c hip-love
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بحر الغموض
فارس خبير
فارس خبير
بحر الغموض

عدد المساهمات : 3004
نقاطك في المنتدى : 3021
التقييم : 1

تاريخ التسجيل : 22/10/2013

سلُِسلُِة قٌصص آلُِقٌرٍآن آلُِڪرٍيم ( قٌصة قوم سبأ ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلُِسلُِة قٌصص آلُِقٌرٍآن آلُِڪرٍيم ( قٌصة قوم سبأ )   سلُِسلُِة قٌصص آلُِقٌرٍآن آلُِڪرٍيم ( قٌصة قوم سبأ ) Emptyالخميس أكتوبر 24, 2013 4:17 pm

شكراااااااااااااااااااااااااا
توقيع بحر الغموض
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأمير
فارس خبير
فارس خبير
الأمير

عدد المساهمات : 2694
نقاطك في المنتدى : 2731
التقييم : 1

تاريخ التسجيل : 25/10/2013

سلُِسلُِة قٌصص آلُِقٌرٍآن آلُِڪرٍيم ( قٌصة قوم سبأ ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلُِسلُِة قٌصص آلُِقٌرٍآن آلُِڪرٍيم ( قٌصة قوم سبأ )   سلُِسلُِة قٌصص آلُِقٌرٍآن آلُِڪرٍيم ( قٌصة قوم سبأ ) Emptyالجمعة أكتوبر 25, 2013 9:45 pm

بارك الله فيك على الموضوع وشكرا لك ننتظر المزيد
توقيع الأمير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

سلُِسلُِة قٌصص آلُِقٌرٍآن آلُِڪرٍيم ( قٌصة قوم سبأ )

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي فرسان المساعده :: القسم العام فرسان المساعدة :: القسم الإسلامي العام-