منتدي فرسان المساعده


 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  أحلى خدمة  
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
الابداع العربي يرحب بكم
خواطر عاشق
اشتقت لك ياحب عمري
خاطرة حزينة
اعرف رقم تليفونك فى 10 ثوانى
احبك
طاجن بالباشميل
هديه صلى الله عليه وسلم في مكافأة المعروف
صبر الرسول صلى الله عليه وسلم
التين
الإثنين مارس 16, 2015 1:32 pm
الثلاثاء فبراير 24, 2015 9:29 pm
الثلاثاء فبراير 24, 2015 9:29 pm
الثلاثاء فبراير 24, 2015 9:28 pm
الثلاثاء فبراير 24, 2015 9:27 pm
الثلاثاء فبراير 24, 2015 9:19 pm
الثلاثاء فبراير 24, 2015 8:33 pm
الثلاثاء فبراير 24, 2015 8:31 pm
الثلاثاء فبراير 24, 2015 8:30 pm
الثلاثاء فبراير 24, 2015 8:29 pm











شاطر
 

 التعصب الخفي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ZezO Design
فارس خبير
فارس خبير
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 3599
نقاطك في المنتدى : 3880
التقييم : 1

تاريخ التسجيل : 26/07/2012

التعصب الخفي Empty
مُساهمةموضوع: التعصب الخفي   التعصب الخفي Emptyالإثنين يوليو 30, 2012 7:12 pm

كنتُ لا أودّ الحديث عن ملف التّعصّب، مهما بدا الحديث فيه مشجِّعًا؛ فهو من أكثر الملفّات الشّرعيّة حساسية وخفاءً.
و على الرّغم من ذلك لم أستطع هذه المرّة مغالبة قراري على الكتابة أمام نكتة لطيفة ترتبط بهذا الملفّ!!

قبل الدّخول في دهاليز التّعصّب الخفيّ وأسراره، من المهمّ التّفريق النّظريّ بين التّعصّب المحمود والتّعصّب
المذموم من حيث الأصل، ووضْع حدٍّ فاصل بينهما؛ يسهِّل علينا مهمّة اكتشاف التّعصّب الخفيّ وإخراجه من حيث يختبئ.

التّعصّب المحمود هو التّعصّب للحقّ أوّلاً ولأتباع الحقّ ثانيًا،
وقد بيّن الله تعالى هذا التّرتيب في كتابه: (وَمَنْ يَتَوَلَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا فَإِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْغَالِبُونَ)
.[المائدة:56]
فقدّم ولايته -سبحانه- وولاية رسوله -عليه الصّلاة والسّلام- على ولاية المؤمنين في الآية الكريمة تنبيهًا على ضابط التّعصّب المحمود
في الشّريعة الذي يبدأ من الحقّ وإليه يعود.
وفي صحيح مسلم: (لَنْ يَبْرَحَ هَذَا الدِّينُ قَائِمًا، يُقَاتِلُ عَلَيْهِ عِصَابَةٌ مِنَ الْمُسْلِمِينَ، حَتَّى تَقُومَ السَّاعَةُ)
وفيه دليل على أنّ ثمّة تعصّبًا محمودًا في الشّرع.
أمّا التّعصّب المذموم فهو التّعصّب للآراء والأهواء المذمومة في الشّرع؛
ومن ذلك التّعصّب للآباء والأجداد: (وَكَذَلِكَ مَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ فِي قَرْيَةٍ مِنْ نَذِيرٍ إِلَّا قَالَ مُتْرَفُوهَا إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِمْ مُقْتَدُونَ).[الزخرف:23]،
وفي صحيح مسلم: (مَنْ قُتِلَ تَحْتَ رَايَةٍ عِمِّيَّةٍ، يَدْعُو عَصَبِيَّةً، أَوْ يَنْصُرُ عَصَبِيَّةً، فَقِتْلَةٌ جَاهِلِيَّةٌ).

إلى هنا يبدو الأمر واضحًا؛ ولكنّه قد يكون أقلّ وضوحًا مع "التّعصّب الخفيّ" الذي يشبه - إلى حدّ ما -
دبيب النّملة السّوداء على الصّخرة الصّماء في اللّيلة الظّلماء؛ إذ هو التّعصّب لطائفة الحقّ أكثر من التّعصّب
للحقّ نفسه، بحيث تكون الأدلّة الشّرعيّة لدى الفرد ليست الشّرط الوحيد لمعرفة الحقّ وقبوله، فثمّة شرط
آخر لقبول الحقّ والاطمئنان إليه وهو موافقته لخيار من ينتمي إليهم فكريًّا. والذي يبرز هذه الظّاهرة
ويزيدها وضوحًا: انتظام خيارات الفرد بشقّيها الفقهيّة والفكريّة في خطّ واحد، يستحيل معه تفسير كلّ
هذه الخيارات المتوافقة بأنّها نابعة من النّظر الشّرعيّ المحض. ولست أعني هنا الحقّ البيّن أو مواضع الإجماع،
ولكنّي أعني تحديدًا المواضع التي دون ذلك، والتي يجد فيها التّعصّب الخفيّ ملاذه الأخير ليختبئ تحت
أثواب الصّالحين..
وهو وإن كان سبب خفائه تمظهره بالتجرّد للحقّ والدّفاع عنه، غير أنّ الشّيء الوحيد الذي يمكن أن نفسّر
به هذه الملاحظة أنّ هذا الخطّ الواحد من الاختيارات الشّرعيّة والفكريّة الذي يجمع بين الفرد والتّيّار
بصورة منتظمة، ليس النّظر الشّرعيّ وحده، وإن كان النّظر الشّرعيّ هو اللّغة الظّاهرة لتبرير ذلك الاختيار
الشّرعيّ، ولكنْ ثمّة عامل آخر يفسّر هذا الانتظام الفكريّ اللافت، وهو ضغط الاتّجاه الفكريّ على خيار الفرد.

قد يكون التّعصّب الخفيّ واضحًا لدى الكثير؛ وذلك إذا توقّفنا عند حدود النظريّة والمفهوم،
ولكنّه لن يكون -ربما- بنفس درجة الوضوح لدى البعض الآخر عند الغوص في أعماق التّطبيقات والممارسات.

أصل التّعصّب لأتباع الحقّ صحيح، ولكنّ الإشكال حين يكون التّعصّب لأتباع الحقّ أكثر فعالية ونشاطًا من التّعصّب للحقّ ذاته.
وقد سمّى الله تعالى العلماء الذين يُطاعون دون بصيرة وهدًى أربابًا من دون الله، كما عند الترمذي وغيره
وحسّنه الألباني عَنْ عَدِيِّ بْنِ حَاتِمٍ، قَالَ: أَتَيْتُ النَّبِيَّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- وَفِي عُنُقِي صَلِيبٌ مِنْ ذَهَبٍ. فَقَالَ: (يَا عَدِيُّ، اطْرَحْ عَنْكَ هَذَا الوَثَنَ)،
وَسَمِعْتُهُ يَقْرَأُ فِي سُورَةِ بَرَاءَةٌ: (اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ). [التوبة: 31]،
قَالَ: (أَمَا إِنَّهُمْ لَمْ يَكُونُوا يَعْبُدُونَهُمْ، وَلَكِنَّهُمْ كَانُوا إِذَا أَحَلُّوا لَهُمْ شَيْئًا اسْتَحَلُّوهُ، وَإِذَا حَرَّمُوا عَلَيْهِمْ شَيْئًا حَرَّمُوهُ).

ههنا مسألة مهمّة: هل ثمّة فرق بين طائفة الحقّ وبين الحقّ نفسه؟ قد يغيب عن البعض أنّ طائفة الحقّ قد تخطئ، في حين أن الحقّ يبقى حقًّا في كلّ الظّروف،
بمعنى أنّ الحقّ لا يساوي طائفة الحقّ إلاّ في حالة واحدة فقط وهي حالة الإجماع؛
وما وراء ذلك، فحالهم دائر بين الصّواب والخطأ والأجر والأجرين دون القطع بعين الصّواب وعين الخطأ
من ذلك، وإن كانت حالة الصّواب هي الغالبة على أحوالهم. ولكن -مع ذلك- هل يكفي للتّعرّف على
الحقّ: البحث عن أهله فقط أم لابدّ مع ذلك من معرفة أدوات البحث عنه؟ أعرف أنّ هذا سؤال أصوليّ
قديم يرتبط بباب التّقليد وشروطه؛ ولكنّني ههنا أقصد أوّل ما أقصد أولئك الذين يبحثون عن أدوات العلم
وطرق تحصيله، ومع ذلك تجد الواحد منهم يفشل - عمليًّا- عند أول نازلة فقهيّة، حين يقيس الصّواب والخطأ في تلك النّازلة على ميزان من ينتسب إليهم ويتعصّب لهم، وإن كان لا يفشل بذات الدّرجة من
النّاحية التّنظيريّة العلميّة!!


ماهر القرشي
توقيع ZezO Design
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Graphic Man
فارس خبير
فارس خبير
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 1830
نقاطك في المنتدى : 1908
التقييم : 0

تاريخ التسجيل : 26/07/2012

التعصب الخفي Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعصب الخفي   التعصب الخفي Emptyالإثنين يوليو 30, 2012 7:16 pm

[ thanks ]

مرسي
[على] الموضوع تستاهل تقييم و تشجيع [على
]
المجهودات الرائعة
ننتظر
منكـ
المزيد |
دمت مبدعا
و بـــ الله
ـــاركـ
فيك
تح
ــياتي وشكري ليك
دمت
توقيع Graphic Man
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بحر الغموض
فارس خبير
فارس خبير
بحر الغموض

عدد المساهمات : 3004
نقاطك في المنتدى : 3021
التقييم : 1

تاريخ التسجيل : 22/10/2013

التعصب الخفي Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعصب الخفي   التعصب الخفي Emptyالخميس أكتوبر 24, 2013 4:14 pm

شكراااااااااااااااااااااااااا
توقيع بحر الغموض
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأمير
فارس خبير
فارس خبير
الأمير

عدد المساهمات : 2694
نقاطك في المنتدى : 2731
التقييم : 1

تاريخ التسجيل : 25/10/2013

التعصب الخفي Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعصب الخفي   التعصب الخفي Emptyالجمعة أكتوبر 25, 2013 9:42 pm

بارك الله فيك على الموضوع وشكرا لك ننتظر المزيد
توقيع الأمير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
énergie
فـــارس متوســط الخبرة
فـــارس متوســط الخبرة
énergie

ذكر
عدد المساهمات : 477
نقاطك في المنتدى : 479
التقييم : 0

تاريخ التسجيل : 02/11/2013

التعصب الخفي Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعصب الخفي   التعصب الخفي Emptyالأحد نوفمبر 03, 2013 3:59 pm

[ thanks ]

مرسي
[على] الموضوع تستاهل تقييم و تشجيع [على
]
المجهودات الرائعة
ننتظر
منكـ
المزيد |
دمت مبدعا
و بـــ الله
ـــاركـ
فيك
تح
ــياتي وشكري ليك
دمت
توقيع énergie
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منتديات إسلامي 4 يو
فــــارس عالي الخبرة
فــــارس عالي الخبرة
منتديات إسلامي 4 يو

ذكر
عدد المساهمات : 704
نقاطك في المنتدى : 708
التقييم : 0

تاريخ التسجيل : 25/10/2013

التعصب الخفي Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعصب الخفي   التعصب الخفي Emptyالخميس نوفمبر 21, 2013 5:31 pm

شكرا علي الموضوع الجميل
توقيع منتديات إسلامي 4 يو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

التعصب الخفي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي فرسان المساعده :: القسم العام فرسان المساعدة :: القسم الإسلامي العام-